العناوين الكبيرة :
– أنشئت حركة ٩ مارس لمناهضة تواجد أمن الدولة داخل الجامعات المصرية .
- جامعة الأزهر .. الطلاب إخوان والأساتذة إخوان والفراشين إخوان !
- الفرق بين الطبيب العربي والطبيب في الدول الغربية هو ..البحث العلمي .
مقدمة:
أصحاب المبدأ لديهم تضحيات ودائما يدفعون الثمن لكنهم طالما هم أصحاب عطاء … فإيمانهم بالحق و صدق نواياهم يجعلهم أصحاب مبدأ … و لأن المبادئ لا تتجزأ فلا تباع أو تشترى و إنما تقديرها يكون عند الذين لديهم حس قومى و وطنى و يفرقون بين الجيد و الردئ …..
و لأن الثورات دائما تفرز و تبرر المتناقضات و لقد أظهرت ما لدينا أجمل و أقبح ما فينا … وفى نفس الوقت فالعملة الجيدة دائما تطرد العملة الرديئة من السوق .…
سمعنا و تعرفنا على أشخاص تاهوا وسط الزحام لم يسعوا يوما ما للشهرة لأن حياتهم كانت كلها عطاء و إجتهاد و إتقان فى العمل و البعض منهم قد ظلم أو أسئ فهمه و تقديره … و نحن نلتقى اليوم مع شخصية لها ثقل و تواجد على الساحة المصرية بما قدمته من آراء و بما تركته من بصمات فهو عالم قدير و ناجح و مشهور فى مجال عمله كطبيب أمراض نساء فى مجال تخصصه الطبى الدقيق و كانت سعادته بالغة عندما يرى الأبتسامة على وجوه مرضاه أو الذين تعاملوا معه و حاول أن يوسع مساحة هذه الأبتسامة مع المجتمع و الذى تعامل معه من وجهة نظر الجراح حيث أنه طبيب يدرس الحالة و يقدم العلاج و لكن المشكلة كانت أكبر من الجميع و قد حاول الدكتور أبو الغار ولا يزال يتعامل مع الواقع بصدر رحب كأنه لا يعرف المستحيل و يأمل دائما أن تكون هناك حلول لكل مشكلة و يسعد جريدة المستقبل أن تجرى معه هذا الحوار .
يسعد جريدة المستقبل أن تجرى مع سيادتكم هذا الحوار الصحفى فى البداية نود أن نعرفالجالية العربية من هو الدكتور أبو الغار؟
ج١ـ تخرجت من كلية طب القصر العينى و أنا أستاذ فى جامعة القاهرة أستاذ أمراض نساء أعمل منذ ٣٠ عام فى مجال العقم حيث أسست المركز المصرى لأطفال الأنابيب و أهتم بالمقام الأول بالبحث العلمي فى هذا المجال و هو مجال العقم
إستطعنا لأكثر من عقدين من الزمان أن نقدم يد العون لألاف الأسر التى تحتاج العون لحل مشاكل العقم و لكن لى أهتمامات سياسية أيضا و لى نشاط فى مجال السياسة منذ حوالى ٢٠ عاما منذ حكم الرئيس السابق حسنى مبارك فقمت بتأسيس داخل الجامعة جماعة ٩ مارس مع زملائى للمطالبة بأستقلال الجامعات بعيدا عن أمن الدولة …
وأيضا أنا أحد مؤسسى حركة كفاية و الجمعية الوطنية للتغيير و جبهة الأنقاذ .. و بالطبع شاركة فى ثورة ٢٥ ينلير من اليوم الاول شاركت فى الأعتصام بميدان التحرير بالمطالبة برحيل الرئيس السابق حسنى مبارك ….
بعد ذلك بدأت فترة تكوين الأحزاب حيث أسست الحزب الوطنى الديمقراطى الأجتماعى بعد الثورة مع مجموعة من الناشطين و حصل الحزب رغم حداثته على المراكز الأولى بالنسبة للمقاعد في البرلمان بالمقارنة بالأحزاب الجديدة و نأمل أن نحصل على مقاعد أكبر فى الأنتخابات البرلمانية المقبلة فى مصر إن شاء الله و فى نفس الوقت لدينا علاقات وثيقة مع الأحزاب الديمقراطية فى أوروبا كلها فتقدم لنا يد المساعدة من حيث التدريب و البعثات كالسويد و ألمانيا و أيضا حزب العمل البريطانى و لدينا ٤٢ مقر فى مصر .
س٢ـ سيادتكم أسست حركة ٩ مارس مع أساتذة آخرين لاستقلال الجامعات من القبضة الأمنية و هذا هو سؤال بعد أحداث العنف التى حدثت فى جامعة الأزهر من الطلبة و الطالبات و إتلاف للممتلكات العامة فى جامعة الأهر و أعتداء هؤلاء الطلبة على أساتذة الجامعات هل ما زالت بعد كل تلك الأحداث مؤمن بفكرة مناهضة الوجود الأمنى داخل الجامعات و الحرم الجامعى و ترى ما هو الحل لوقف هذا العنف من قبل الطلبة ؟
ج٢ـ الناس لا تفهم ماذا كنا نطلب بالضبط بعد تأسيس هذه الحركة و هى ٩ مارس ففى الظروف العادية كل كلية فى الجامعة عندما كان هناك حرس جامعى كان هناك ضابط و ٤ عساكر و هذه هى مجموعةالامنية فى أى جامعة فى الظروف العادية فوجود الشرطة داخل الجامعة كان وجود رمزى و لكن المشكلة ليس فى هؤلاء أو معهم المشكلة كانت فى دخول وتواجد أمن الدولة داخل الجامعات و هذا التواجد من قبل أمن الدولة غير ظاهر فلهم غرفة ليس مكتوب عليها أمن الدولة .. و هذا المكتب تابع لوزير الداخلية و ليس له علاقة بوزير التعليم العالى أو رئيس الجامعة و كان يتدخل فى كل الأعمال الأكاديمية فى تسجيل الرسائل فى ترقية الأساتذة و فى منع الأساتذة للسفر للخارج أحيانا إذا كان له ملف أمنى فالمشكلة أساسا ضد أمن الدولة ..
لذلك طالبنا أن يخرج كل التواجد الأمنى الموجود داخل الجامعة بما فيهم هذا التواجد الرمزى من الشرطة و أرى فى جميع الظروف و الأحوال ليس من المنطقى أن يكون فى كل كلية فى مصر نقطة شرطة أو تواجد أمنى داخل الجامعات و أذا كان التواجد الأمنى للمحافظة على المنشآت فأهلا به و لكن التدخل فى الأمور الأكاديمية و التدخل فى شئون أعضاء هيئة التدريس هذه هى المشكلة الأساسية الموجودة و لكن التواجد الأمنى فى الوقت الحالى مفيد عندما يستدعى الأمر ذلك داخل الجامعة و أنا أيضا أود أن أفرق بين جامعة الأزهر و الجامعات الأخرى فجامعة الأزهر طلبة الأخوان نسبتهم عالية جدا فالأساتذة أخوان و الطلبة إخوان و الفراشين إخوان … إنما الجامعات المدنية نسبة الإخوان قليلة جدا
و نقطة أخرى أود التحدث فيها و هو أن التعامل الأمنى بعد ثورة ٣٠ يونية لم يكن على مستوى المسؤولية نتيجة للقمع و التعامل بعنف مع الطلبة الأخوان مما آثار تعاطف الطلبة العاديين مع الطلبة الأخوان ضد الأمن المصرى و قد نصحناهم كثيرا بعدم التعامل بسياسة القمع الأمنى من وزارة الداخلية و تلا ذلك إن العديد من المدنيين تم القبض عليهم للأسف و بالتالى دخلنا فى دائرة مفرغة دون الوصول لحلول حقيقية .
س٣ـ كنت عضوا فى لجنة الخمسين لصياغة الدستور كان لك تصريح مشهور جدا فى أحدا القنوات الفضائية فنود من سيادتكم توضيح هذا الأمر حيث أنك صرحت بما معناه أن حدث تزوير فى كلمة دولة مدنية لصالح السلفيين بمساندة الجيش هل لك أن تلقى الضوء فى هذا الأمر ؟
ج٣ـ أولا هذه الجملة من صنع جماعة الأخوان المسلمين و أشاعوها و لم أقلها على الأطلاق و لو أى شخص سمع الفيديو الجزء المأخوذ ليس فيه كلمة جيش ولا كلمة تزوير .. و لكن أنا ناقشت شئ واحد فقط و نحن فى لجنة الخمسين فمقدمة الدستور وضعها الشاعر سيد حجاب و قرأت عدة مرات و جاء التصويت النهائى فهناك جملة كتبها الشاعر سيد حجاب أن مصر دولة حكمها مدنى و حقيقة الأمر أن الذى قال هذه الجملة هو مفتى الديار المصرية و أتفقنا على ذلك أن نقول فى هذه الدباجة أن مصر دولة حكمها مدنى بعد يومين كانت القوات المسلحة دعت إلى حفل عشاء كبيرة بمناسبة الإنتهاء من صياغة الدستور و فى هذا الحفل تم توزيع دستور مكتوب على كل أعضاء اللجنة و لم يفتحه أحد فيما عدا ممثل الديانة المسيحية الكاثوليكية و أعاد قراءة هذه الجملة ففوجئ أنه مكتوب أن حكمها ليس مدنى فوجد أن حكومتها مدنية فثار و غضب من تغيير تلك الجملة بدون معرفة أعضاء لجنة الخمسين و حدث عدة إجتماعات لمناقشة هذا الأمر و إتفقنا فى نهاية الأمر على غلق هذا الملف و عدم الحديث فيه و بعد حوالى شهر كنت فى أحدا القنوات الفضائية و لم أقل أن هناك تزوير من الجيش و لكن قلت أن هذا (عك من الجيش) و ثار عمرو موسى على هذه التصريحات و حدث أجتماع بينى و بينه و عبد الجليل مصطفى فى مجلس الشورى و أعدنا سماع التسجيل الذى قاله عمرو موسى فى الجلسة فقال عمرو موسى فى هذا التسجيل أن مصر دولة حكومتها مدنية ثم حكومتها مدنية ثم قال يعنى حكمها مدنى … و قاطعت دكتور أبو الغار و قلت له البعض و منهم الأخوان قال أن دكتور أبو الغار قال نعدى هذا الموضوع حتي تسير الأمور تمشى و لم يفعل ذلك أيام دستور الأخوان المسلمين .
د/ أبو الغار : أولا الخطأ كان منى أنا و من زملائى فى اللجنة .. لأننا لم نهتم بأنه قيل فعلا حكمها مدنى .. فهذا هو خطأنا و لكن أيام حكم الأخوان المسلمين ماذا أقول على دستور من القرون الوسطى .. فالموضوع ليس كلمة و لكن أتحدث هنا عن دستور مبدئى كامل دستور من وراء التاريخ و أعطيك مثال على ذلك فقد قمت بعمل ندوة لشرح مواد هذا الدستور مع دكتور عمر دراج القيادى الإخوانى فى إستوكهلم أمام سفراء الدول الأوربية لشرح مواد هذا الدستور
أيام حكم محمد مرسى و سفراء هذه الدول الحاضرين أجمعوا كلهم بأن هذا الدستور لا يصلح لدولة فى القرن ال٢١
و أحب أن أضيف شئ أننى طول عمرى لم أفكر فى أنشاء حزب لأنه ليس فى مصر أحزاب بالمعنى الحقيقى فأمن الدولة أيام نظام مبارك هو الذى يقوم بتنظيم هذه الأحزاب أما الحزب الوطنى فهو ليس حزبا بل تكية
بعد الثورة أنا كنت متردد جدا فى تأسيس حزب و لكن فكرة التأسيس جاءت من إبنتى التى نصحتنى بأن أعمل على تأسيس حزب فى إطار عمل جماعى و ليس فردى فأقتنعت بالفكرة و أسست هذا الحزب
س٤ـ كيف يرى دكتور أبو الغار المشهد السياسى فى مصر الآن خاصة و أننا مقبلون على أنتخابات رئاسية مقبلة ؟
ج٤ـ المشهد السياسى فى مصر مرتبك جدا.. و فيه إستقطاب حاد داخل المجتمع المصرى و سبب هذا الأستقطاب ليس الإختلافات الفكرية فهذه الإختلافات الفكرية أزلية فأنا عندى إختلاف فكرى مع جماعة الأخوان منذ قديم الأزل .. و لكن الإستقطاب سببه حمل السلاح سواء كان الأخوان أو الجماعات الأسلامية التابعة لهم و لكى يتوقف هذا الإستقطاب أول خطوة توقف إستخدام السلاح بواسطة الأخوان و أعوانهم و مناصريهم فلو توقف هذا بالتالى الأمن لم يتعامل بأطلاق النار من ناحيته
و أحب أن أضيف هنا لو أن حكم الأخوان المسلمين إلتزموا بالديمقراطية كحكام كانت مصر ستسير فى الطيق الصحيح إنما هم قرروا أخونة الدولة و أخونة مصر للأبد فمصر أنتفضت للحفاظ على هويتها .
س٥ـ من المعروف أن جماعة الأخوان اكثر مؤسسة تتمتع بالتنظيم فى كوادرها و بالتالى نجحت فى الوصول إلى القرى و الأحياء الفقيرة فى مصر و أكتساب شعبية كبيرة فيها ترى … ما هي مشكلة التيار الليبرالى فى مصر ؟
ج٥ـ التيار الليبرالى فى مصر هو التيار الأكبر و الأكثر شعبية و يوم ٣٠ يونية دليل على قوة التيار الليبرالى فى مصر أيضا أنظر لنتائج إستفتاء الدستور أيام حكم الأخوان و أيضا نتيجة الأستفتاء على الدستور الإخير فعدد المواطنون الذين شاركوا فى إستفتاء الدستور الأخوان كان ٣٢٪ من الشعب المصرى بنسبة ٦٤٪ قالوا نعم و ٣٦٪ قالول لا ..
أما هذا الدستور الأخير شارك التصويت على هذا الدستور ٣٩٪ من الشعب المصرى لم يكون أى منهم من جماعة الأخوان المسلمين و لا سلفيين فالواقع يقول أن ٣٨٪ من ال٣٩٪ المشاركين اليبراليين ١٠٠٪و معنى ذلك أن التيار المدنى الذى شارك فى دستور الأخوان كان ١٢٪ ليبرالين و الدستور الحالى ٣٨٪ ذهبوا للتصويت من الليبراليين فكيف حدث ذلك فالشعب المصرى ليبرالى و لكن لا يشاركوا فى العملية السياسية فى مصر منذ مدة طويلة و كسالى ..
و لما شعروا إن جماعة الأخوان عازمة على تغيير هوية مصر و أخونة الدولة إنتفضوا و ذهبوا للمشاركة فى هذا الأستفتاء فالتيار المدنى أكبر من أى تيار إسلامى آخر اليبراليين غير منظمين لأسباب كثيرة سبب كبير منهم أنهم كانوا ممنوعين من العمل السياسى لمدة ستين عاما من أيام جمال عبد الناصر و السبب الثانى أن الليبراليين ديمقراطين بالمعنى الحقيقى أو بالمفهوم الحقيقى للديمقراطية فعندما ينظموا أى شئ فهناك مناقشة لتنظيم هذا الشئ إنما الأخوان المسلمين يتحركون بالأمر المباشر من قادتهم فهناك فرق كبير .
س٦ـ هل تتوقع تواجد حزب لبيرالى قوى فى مصر فى الفترة القادمة ؟ و ما هى مقومات هذا الحزب ؟
ج٦ـ لكى يتكون حزب ليبرالى قوى فى مصر لابد و أن يحدث إندماج للأحزاب الليبرالية بحيث يتم تكوين حزب مشابه لحزب الوفد الوفد المصرى أيام زمان فلو فعلنا ذلك أعتقد بعد خمس سنوات سيكون حزب كبير جدا و قوى جدا فى مصر و لكن السؤال هل الدولة المصرية الحالية تقبل بوجود حزب ليبرالى قوى أم لا … لاأجزم بذلك .
س٧ـ د/ أبو الغار هل العمل السياسى أخذك من مهنة الطب ؟
ج٧ـ أخذنى من البحث العلمى أكثر و لكن مازلت أمارس مهنة الطب فمنذ ٣٠ عاما أعمل فى مجال أطفال الأنابيب فقط
س٨ـ ترى ما ينقص الطبيب العربى لكى يصل للعالمية ؟
ج٨ـ الطبيب الذى يصل للعالمية لا يصل لأنه دكتور شاطر حيث ان الدكاترة المتميزين موجودين فى كل البلاد حتى البلاد الفقيرة جدا .. و لكن الفرق فى البحث العلمى .. فالذى لا يعمل في مجال البحث العلمي بأستمرار لم يصبح طبيب عالمى و مثال على ذلك الدكتور مجدى يعقوب فشهرته جاءت ليس لكونه طبيب ناجح و لكن كونه طبيب قام بإجراء جراحات القلب و قام بالأستفادة منها العديد من الأطباء فى أنحاء العالم و بالتالى فهذا هو الجزء الذى ينقص الأطباء فى البلاد العربية
س٩ـ ما هى هوايات دكتور أبو الغار ؟
ج٩ـ هوايات ك
ثيرة جدا أحب الموسيقى أم كلثوم و عبد الحليم و عبد الوهاب و لما عملت فى خارج مصر فى العديد من دول أوروبا اصبحت أحب سماع الموسيقى الكلاسيكية و أيضا أحب جدا الفن التشكيلى أى كان نوع هذا الفن و أيضا أملك مكتبة فى بيتى فيها ٤٠٠ كتاب فى الأدب و فى التاريخ .